e-Dewan.com

من نحن!

الإهداءات
  • أحْمـَدِ جَمـَآلَ من القلب:
    كل الشكر والتقدير للمشرفين الأعزاء على جهودهم المستمره في منتدى الديوان.
  • أحْمـَدِ جَمـَآلَ من الديوان:
    اللهم لك الحمد والشكر والفضل والمنّة.. اللهم اجمعنا على الخير والمحبة 💐

تسجيل الدخول

نسيت كلمة مرورك؟
أو تسجيل الدخول باستخدام
ليس لديك حساب؟ سجل الآن

الديوان الإلكتروني 

نقدم لكم في الديوان الالكتروني أفضل الطرق السهلة والبسيطة لتبادل جميع المعلومات القيمة لللمستخدم العربي, فهدفنا في الديوان الذي نسعى لتحقيقه, هو بناء روابط محددة وخاصة لتبادل المعلومات للمستخدم العَربي.

يعتبر الديوان الإلكتروني هو المكان المميز والرائع لتبادل القاءات من غرب وشرق العالم, وفي حواضر ومدن العَالم, لربط مثقفي الشرق والغرب, للسماح لهم ببناء حوار مميز على أعلى المستويات من الدقة والجمال.

كل ما تبحث عنه أو ما يخطر ببالك سوف تجده في موقع الديوان الإلكتروني فهو موقع من افضل المواقع على الإنترنت, يقدم لكم المعلومات الحصرية التي يبحث عنها أي شخص في أي مكان في العَالم.

يتبع موقع الديوان نظام ثابت في العمل الدؤوب, لتقديم معلومات حصرية ومفيدة, فهدفنا الذي نسعى إليه, هو أن يستفيد جَميع الزوار من زيارة موقعنا حتي لا يشعروا بالملل, فعندما تتصفح ستجد موقعنا يقدم معلومات في جَميع المجالات قيمة ومفيدة.

فهذا أمر رائع وهو أن تجد كل ما تحتاجه في موقع واحد ومضمون, وستجد مصداقية أثناء قراءة المعلومات في موقع ديوان الالكتروني, فيتبع الموقع طريقة سهلة ورائعة في الكتابة وإعطاء المعلومات للشخص الباحث.

انضم لنا في الديوان الالكتروني وستجد كل ما تبحث عنه في هذا الموقع الضخم, الذي يعتبر بمثابة مكتبة, ولكنها مكتبة إلكترونية, كل ما تفعله هو أن تبحث في الموقع عن ما تفكر فيه وستجد المعلومات المتعلقة بموضوعك موجودة بشكل تفصيلي في الموقع

 

ما هو الديوان الإلكتروني ؟

هو موقع على الإنترنت يتجمع الأشخاص من ذوي الاهتمامات المشتركة ليتبادلوا الأفكار والنقاش عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتدى، ومن ثم يقوم باقي الأعضاء بعمل مشاركات وردود داخل الموضوع للنقاش مع صاحب الموضوع.سواء بشكره على المعلومات التي قدمها بموضوعه أو نقده والتعليق على ما كتبه فيه. وهو أشبه بالمنتدى على أرض الواقع.

مُنْتَدَىٰ أو مُلْتَقىٰ هو موقع على الإنترنت يجمع الأشخاص من ذوي الاهتمامات المشتركة ليتبادلوا الأفكار والنقاش. والمنتديات الحديثة ما هي الا تطوير لتقنية اليوزنت التي اندثرت.عرفت المنتديات الحديثة انتشارا اوسع بكثير من التقنية الأم اليوزنت. وهو اجتماع افتراضي في مكان واحد بخلاف دردشة الإنترنت التي هي تواصل افتراضي في مكان وزمان واحد، باعتبار المكان هو الصفحة.

يعتبر الديوان الالكتروني هو بمثابة مكتبة شاملة بها جَميع الأقسام وجميع المعلومات التي تبحث عنها, ولكن الموقع يعرض المعلومات على شكل موقع إلكتروني به كل الأقسام المختلفة التي يبحث عنها الأشخاص في جَميع أنحاء العَالم.

فإنه يستخدم نظام رائع في الكتَابة ومنسق جدا, سيعجبك نظام الموقع لأنه يحدد كل قسم مجرد الضغط عليها والبحث في خانة البحث عن ما تحتاجه, سيظهر لك المعلومات بشكل مباشر.

 

التسمية

أتت تسمية المنتدى مترجمة من Forum وهي ساحة عمومية كانت تقام في كل مدينة رومانية، يتجمع فيها المواطنيون ليلقى عليهم الحاكم أو المسؤول خطبة. كما يتجمع فيها السكان للادلاء بأصواتهم للمرشحين لحكم المدينة أو البلاد.أما التسمية العربية فقد أتت من النادي أو الندوة فدار الندوة مثلاً كانت مكان تجمع وجهاء مكة وتداولهم في الأمور، واصل كلمه نادى أو ندوه في اللغة العربية هو نداء، حيث ينادى فيه الناس بمقاله أو أي شيء اخر. وتسمى المنتديات بأسماء مختلفة وعادة ما تكون على اسم النطاق.

 

معنى ديوان في قواميس ومعاجم اللغة العربية.

إن الديوان له معاني كثيرة جدا في القواميس والمعاجم, سوف نشرحها لكم بشكل تفصيلي لكي تستفيد من هذه المعاني وهما كالتالي:

معجم اللغة العربية المعاصرة.

ديوان هي كلمة مفرد, وجمعها دواوين:

  • وهي مكَان موظفي الدولة والكَتبة, وهما نوعين الديوان الملكي, ديوان الموظفين, وتعتبر لغة دواوين هي اللغة الرئيسية للدولة.
  • وهي مجموعة لشعر شاعر أو عدد مختلف من الشعراء أو قبيلة, وهي كتاب تجمع فيه كل قصائد الشعر مثل ديوان الهذليين أو أبي تمام.
  • وهو أيضا عبارة عن دفتر يسجل فيه اسماء الجيش واهل العطاء مثل ديوان العطاء, ديوان المحاسبة, أما بالنسبة لجماعة الديوان: فهي تطلق على ثلاث نقاد الذين كونوا وأنشأوا مدرسة الديوان وهما المازني وشكري والعقاد, فهم يتفقون من حيث الأسس الفنية والرؤية الشعرية.

المعجم الوسيط.

الديوَان: وهو يعني الدفتر الذي يكتب فيه اسماء الجيش والكتبة وأهل العطاء, ومكانهم وأيضا مجموع شعر شاعر وكل كتاب لهم, وجمعها دواوين.

معجم لغة الفقهاء.

الديوان: لفظ معرب جمعها دواوين, ومعناها السجل أو الدفتر, وبالنسبة لكم ديوان الحكم فهو يعني: الدفتر الذي يسجل فيه القاضي كل ما يحتاج ضبطه.

معجم اللغة العربيَة المعاصرة.

ديواني: هي كَلمة مفرد, وإسم منسوب إلى ديوان أي تنظيم ديواني ‘ فهو خط كان يستعمل في وثائق الدولة الرسمية ع ويتم كتابة الرسالة بالخط الديواني.

تعريف الديوان اللغوي.

الديوان: هو السجل والكتاب, فيقال: دون الشئ يدونه تدويناً, إذا تم تسجيله وإثباته بالكتابة حفظاً, فله من الضياع وأصله الجمع, يقال دون الكتب إذا جمعها, ومن ضمن معاني الديوان الدفتر أيضا.

تعريف الديوان إصطلاحاً.

يعد هو الدفتر الذي يتم فيه توثيق كل ما يتعلق بحقوق الدولة من الاموال والأعمال ومن يقوم بها.

والديوان أيضا هو عبارة عن جهاز اداري شامل يتكون افراد الطبقة الحاكمة والصدر الاعظم ومنصب الصدر الاعظم, فهو يعتبر من ضمن أعلى المناصب في الدولة بعد منصب الملك أو السلطان.

فكان من يحصل على هذا المنصب يلعب دور هام وهو رئيس الوزراء أو رئيس الديوان, ومن ضمن صلاحياته تعيين كل أصحاب المناصب الإقليمية أو المركزية أو الإدارية, ومن ضمن صلاحياته أيضا تعيين القادة في الجيش.

أعلى