e-Dewan.com
  • مسابقة المحتوى الإبداعي

    يسر منتدى الديوان أن يعلن عن إطلاق مسابقة أدبية جديدة ومميزة، تهدف إلى تشجيع الكتابة الإبداعية والمفيدة بين الأعضاء، وإثراء الويب العربي بمحتوى راق و جديد.

     

    ⟸ شارك الآن ⟹

كيفية الاستفادة من آراء العملاء السابقين في تحسين متجرك الإلكتروني

العنوان:
كيفية الاستفادة من آراء العملاء السابقين في تحسين متجرك الإلكتروني

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

aseelsultan

aseelsultan

عضو مٌميز

عـضـو
النشاط: 49%


هناك العديد من العوامل التي تساهم في نجاح عملك في التجارة الإلكترونية، وتعد آراء العملاء السابقين أحد أهم وأبرز هذه العوامل المؤثرة بشكل ملحوظ.
فوفقًا لاستبيان واستطلاع رأي أجراه موقع Gartner Survey، أن ٦٤٪ من إجمالي عدد المشتركين في الاستبيان ذكروا أهمية وضرورة تفحصهم لتقييمات ومراجعات العملاء السابقين قبل أن يجروا أي عملية شراء من المتجر الإلكتروني.
إذ تجد أن آراء العملاء السابقين عبر المتاجر الإلكترونية تُحفز المتسوقين وتدفعهم إلى إتمام عمليات الشراء، كما أنها تساهم في تعزيز الشعور بالمصداقية والثقة من قبل العملاء الجدد تجاه متجرك الإلكتروني.
هذا وبخلاف الكثير من الأهداف التجارية والتسويقية الأخرى والتي سنتعرف عليها فيما يلي، وكيف يمكن أن تساهم بعض النجوم في زيادة مبيعات متجرك وتحقيق مثل هذه الأهداف.
وإليك الفقرات التي سنتناولها خلال المقال:
  • ما هي أهمية آراء العملاء في التجارة الإلكترونية؟
  • كيف تجذب عملائك لكتابة تقييمهم بعد عملية الشراء من متجرك؟
  • نصائح هامة للاستفادة من آراء العملاء في تحسين تجارتك عبر الإنترنت

ما هي أهمية آراء العملاء في التجارة الإلكترونية؟

عوامل كثيرة وراء قرار العميل بإجراء عملية شراء من متجرك الإلكتروني، وتمثل آراء وتقييمات العملاء السابقين أحد أهم هذه العوامل المؤثرة بشكل كبير.
وهذا ما توصلنا له بسهولة من خلال الأبحاث والدراسات الخاصة بسلوك المتسوق الرقمي ورأيه في الاستبيانات التي قام بها العديد من مواقع الأبحاث والدراسات.
فعلى سبيل المثال، توصل HubSpot Research إلى أن ۸٥٪ من إجمالي عدد المتسوقين الرقمين المشتركين بالبحث، ذكروا أنهم يبحثون عن المراجعات والتقييمات المذكورة عبر الإنترنت تجاه أي منتج بوجه عام قبل إجرائهم لأي عملية شراء عبر الإنترنت.

وبعد أن وجدنا أهمية مساهمة آراء العملاء في التحسين من مبيعات وأداء تجارتك عبر الإنترنت، قد تتسائل الآن كيف يمكنك أن تجعل عملائك يسجلون مراجعة أو تقييم عن تجربتهم عبر المتجر الإلكتروني الخاص بك؟
هل الأمر سهل أم ستواجه بعض الصعوبات؟
وفقًا لاستطلاع رأي قام به وجد أن من بين ٧٤٪ من العملاء المستهدفين بالاستبيان، قدم ٦۸٪ منهم موافقة على طلب تقديم تقييم ومراجعة عن تجربتهم السابقة.
لذا لا تتردد أن تطلب من عملائك ضرورة ترك تقييم قبل مغادرة المتجر، ولا تقلق من احتمالية رفضهم لهذا بل على الأرجح سيسعدون بالقيام بذلك.
واعلم أن أهمية مراجعات عملائك على المتجر الإلكتروني الخاص بك لا تقتصر فقط على محاولة زيادة عمليات البيع بل هناك الكثير من الفوائد الأخرى التي تعود على عملك في بوجه عام والتي سنقوم بتناولها فيما يلي.

1. تتبع أداء نشاطك التجاري​

تعد مراجعات العملاء بوصلة طريق توضح لك حقيقة سير عملك وتطورك في التجارة الإلكترونية، حيث يمكنك استخدام هذه المراجعات و التقييمات في مراجعة أداء وكفاءة أكثر من جانب في تجارتك مثل:
  • إقبال العملاء على المتجر الإلكتروني الخاص بك.
  • جودة وكفاءة ما تقدمه من منتجات وخدمات.
  • مدة نجاح التواصل مع عملائك.
  • صحة وكفاءة الخدمات التي تقدمها لعملائك مثل خدمات الشحن والتوصيل.
كل هذه الجوانب وأكثر يمكنك التعرف عليها بسهولة عند تلقي مراجعات عملائك ومن ثم يمكنك العمل على تحسين ونمو العوائق والسلبيات والتطوير من الإيجابيات لتقدم دائمًا أفضل وأذكى تجربة تسوق لعملائك.

2. تحسين محركات البحث لمتجرك​

تساهم مراجعات العملاء على المتجر الإلكتروني الخاص بك في تحسين ترتيب متجرك في صفحات محركات البحث، وهذا نظرًا لما تعطيه لمحركات البحث من انطباع جيد عن متجرك وما يقدمه من منتجات أو خدمات.
كما أن المراجعات والتقييمات عند كتابتها تعمل على تحسين خطة المحتوى، لأن بالطبع سيقوم العملاء باستخدام نفس الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها عند البحث عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها بالمتجر.
وهذا ما يفيد بشكل كبير في تحسين محركات البحث.

3. تعزيز الشعور بالمصداقية تجاه متجرك​

تبني المراجعات السلبية والتقييمات السيئة جزء كبير من مصداقية المتجر الإلكتروني الخاص بك وسط عملائك ومنافسيك أيضًا، فهي تسمح لمتجرك بأن يظهر بشكل واقعي بعيدًا عن الزيف.
كما أن ردك وتعاملك مع هذه التعليقات وحرصك على حل المشكلات المذكورة في آراء العملاء السلبية، سوف يساهم في ظهورك بشكل لائق أمام عملائك وكسب ثقتهم وودهم، نظرًا لاهتمامك بحل وفهم أي مشكلة يواجهونها.

4. كسب المزيد من العملاء الجدد​

كما ذكرنا أن معدل اهتمام المتسوق الرقمي بتقييمات العملاء السابقين قبل أن يتخذ قرار الشراء كبير، إذ تساهم هذه المراجعات والتقييمات في قراره الشرائي بشكل مؤثر وفعال.
وبهذه الطريقة تضمن في حال توافر عدد كبير من آراء العملاء الإيجابية بمتجرك الإلكتروني سهولة جذب المزيد من العملاء الجدد.
واعلم أن كلما كانت المراجعات واضحة ونزيهه وتفصيلية لنوع المنتج أو الخدمة وكيفية الاستفادة منه، كلما ساهم ذلك في جذب العميل وحثه على الشراء فورًا.

5. زيادة الوعي بعلامتك التجارية​

دون الحاجة لإنشاء الحملات الإعلانية للترويج عن نشاطك التجاري عبر الإنترنت ومحاولة زيادة الوعي بعلامتك التجارية، يمكن لمراجعات العملاء الإيجابية القيام بذلك.
نظرًا لما تساهم به هذه التقييمات في تحقيقه وهو تكوين صورة إيجابية عن متجرك وما يقدمه من منتجات وخدمات لأي عميل جديد.
مما يساعد في خلق وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية بشكل أكبر مما كنت تصل إليه خلال الحملات التسويقية، وذلك سوف يعود عليك بفائدة أخرى وهي خفض التكلفة التسويقية لمتجرك.
 
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
Hema2000

Hema2000

عضو مٌميز

عـضـو
أفلام و مسلسلات
النشاط: 100%
تسلم ايدك اخت اسيل علي مجهودك الدائم والمبذول في المنتدي والف شكر لك
يتوجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
 
تعليق
fatma

fatma

عضو مٌميز

عـضـو
النشاط: 100%

شكرا علي موضوع كيفية الاستفادة من آراء العملاء السابقين في تحسين متجرك الإلكتروني​

يتوجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
 
تعليق
aseelsultan

aseelsultan

عضو مٌميز

عـضـو
النشاط: 49%
  • ✒ ناشر الموضوع ✒ ناشر الموضوع
  • أعجبني
التفاعلات:Medo
تعليق
أعلى