e-Dewan.com

10 طرق للحصول على أفكار منتجات لـ التجارة الإلكترونية

  • ناشر الموضوعaseelsultan
  • تاريخ البدء
  • الردود 3
  • المشاهدات 825

العنوان:
10 طرق للحصول على أفكار منتجات لـ التجارة الإلكترونية

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

10 طرق للحصول على أفكار منتجات لـ التجارة الإلكترونية
aseelsultan

aseelsultan

عضو مٌميز

عـضـو
النشاط: 49%
لا يعتمد العمل في التجارة الإلكترونية على ضرورة امتلاك المتجر الإلكتروني لمنتجات عديدة لييعها إلى الجمهور، بل يكفي امتلاك منتج واحد يتسم بعوامل نجاح بيع المنتج بالنسبة للجمهور المتسوق من جهة وللصناعة الخاصة به من جهة أخرى، أي يعد المنتج هو من أهم العوامل التي تشترط بدء العمل في التجارة الإلكترونية حيث من دون امتلاك منتجات تعرضها للجمهور، لن تحقق مبيعات وأرباح، لذا الخطوة الأولى والأهم لبدء نشاطك التجاري هي البحث عن أفكار منتجات ومن ثم اتباع باقي خطوات تفعيل التجارة عبر الإنترنت.
.

أفضل 10 طرق للحصول على أفكار منتجات للعمل في التجارة الإلكترونية​

البحث عن أفكار منتجات للعمل في التجارة الإلكترونية

1- ابحث فيما تمتلكه أولًا

قد لا تحتاج إلى فكرة جديدة على الإطلاق بل ربما تمتلك فكرة المنتج منذ وقت طويل ولكن لا تعلم بالتحديد أين قمت بتسجيلها؟! لذا قبل بدء البحث عبر الإنترنت والأسواق التجارية وقبل دراسة ومعرفة رأي وحاجة العملاء تجاه أفكار منتجات محددة، ابدأ بالبحث فيما لديك أولًا، ابحث في أجنداتك ومذكراتك القديمة ربما سجلت خطة عمل مع صديق ما أو أثناء محاضرة جامعية ولم ترجع لها مرة أخرى، القي نظرة على كل ما هو محتمل لتسجيل فكرة منتج أو مشروع به، فربما تكون هذه الفكرة الرائعة التي تبدأ بها العمل و الربح عبر الإنترنت .
أو في اتجاه آخر، ابدأ بالبحث في ذاتك، أي عن ما تمتلكه من مهارات و منتجات ؟! هل تمارس هواية ما؟ هل تمتلك مهارة يمكن استغلالها بشكل ربحي؟
كل هذه الأسئلة عليك الإجابة عليها أولًا لأنها فرصة ذهبية توفر لك الكثير من الوقت والمجهود حيث يمكن أن تكون سبيل لوصولك إلى أفكار منتجات عديدة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك هواية الرسم على الخشب، أو صنع المجوهرات والحلي اليدوي، أو ما شابه ذلك من الهوايات والمهارات اليدوية التي تمكنك من إنتاج أفكار منتجات كثيرة ومتنوعة ولها بالفعل شريحة كبيرة من الجمهور.

2- انظر في دائرة معارفك

يمكنك التواصل مع نفسك وأصدقائك للبحث عن حاجتهم لوجود منتج ما، وهي استراتيجية هائلة تساعدك في امتلاك قائمة طويلة من المنتجات، فعلى سبيل المثال اسأل الأهل والأصدقاء عن أكثر العوائق التي تقابلهم في روتينهم اليومية؟!
وسوف تحصل حينها على العديد من الأفكار من اجابات هذا السؤال، حيث مع كل عائق سوف تتوصل لشعورهم بالحاجة لمنتج ما يساعدهم في تجاوز هذا العائق وحله، فمثلًا مخترع التليفون لم يقدم عليه إلا لشعوره بحاجة ضرورية للتواصل مع أهله وأقاربه وأحبائه من على بعد مسافات.

3- البحث عبر شبكة الإنترنت

شبكة الإنترنت هي مصدر مذهل للبحث والوصول إلى الكثير من الأشياء والأمور والمعلومات المختلفة، ومن خلال متابعة مواقع وحسابات نشر الإحصائيات أو المعلومات عن اتجاه سلوك المستهلك بشكل دوري سوف تحصد قاعدة كبيرة من المعلومات الخاصة بأكثر المنتجات الاستهلاكية، وأفكار منتجات يجد المستهلك بأنه في حاجة لها ويطلبها كمقترحات من العلامات التجارية ، فكل ذلك سوف يكون فرصة لمعرفتك بفئة منتجات وسلع جديدة لم تكن على دراية بها من قبل.

4- متابعة المؤثرين في التجارة وصناعة السلع والمنتجات

لكل صناعة القائد أو المؤثر الذي تضوى من حوله الأضواء والمبادر أيضًا الذي يصنع الطريق ويتبعه باقي الأشخاص المطلعين والمهتمين بهذه الصناعة، واتباعك لهؤلاء المؤثرين والقواد في صناعة ما سوف تظهر لك الكثير من الطرق والأفاق التي تتيح لك خلق منتجات جديدة لتلبية حاجة ما أو إعادة منتجات بالفعل يرغب الجمهور بامتلاكها، أو التعرف على توقعات الجمهور تجاه صناعة ما، فمهما كانت النتيجة فالمؤثرين فرصة هائلة لك لاكتشاف المزيد في عالم التجارة الإلكترونية وصناعة المنتجات وسلوك الجمهور الشرائي.

5- زيارة العديد من المتاجر الإلكترونية

إذا كنت بالفعل اتخذت قرارك تجاه الصناعة التي ستعمل بها في التجارة الإلكترونية ، ستكون المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت لهذه الصناعة في غاية لأهمية والإفادة لك حيث أنها تتيح لك معرفة اتجاهات المنتجات وفي أي نسق تسيير هذه الصناعة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود في البحث والتحليل للبدء من بداية هذه الصناعة.
وحتى إن لم تستقر بعد عن الصناعة التي ستعمل بها، يمكنك أخذ جولة تجارية سريعة عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة والتعرف على نوع المنتجات والفئات التي تلقى إقبال من قبل الجمهور المستهلك وأكثر المنتجات مبيعًا وأكثر المنتجات التي تحصد مراجعات وتقييمات عالية، ستؤدي بك تلك العوامل إلى وضع خريطة للاختيار الصحيح أو على الأقل كسب أفكار لعدة منتجات مختلفة.

6- مراقبة متاجر البيع بالجملة ” متاجر الـ B2B “

لا يوجد أفضل من هذا المصدر لتستخلص منه أفكار جديدة لمنتجات مختلفة ومتنوعة، والمصدر هو متاجر البيع بالجملة أو المتاجر الإلكتروني التي تتصنف لشريحة التجارية الإلكتروني B2B وهي متاجر تمتلك قوائم فئات منتجات عديدة ومتنوعة مما يسهل عليك اكتشاف نوع المنتجات التي ترغب ببيعها والربح من ورائها، ويعد موقع من أشهر مواقع التجارة الإلكترونية B2B الذي يمتلك مصادر بيع بالجملة لفئات ضخمة من المنتجات المختلفة، مما يتيح لك سرعة اتخاذ القرار بخصوص قائمة المنتجات التي ستعمل بها أو ربما تستطيع أن تستلهم منتج جديد من هذه المنتجات الهائلة.

7- فحص متاجر البيع للمستهلكين عبر الإنترنت

تمتلك متاجر البيع بالجملة التي ذكرناها فيما سبق فئات وأقسام لا حصر لها من المنتجات المختلفة مما يصعب عليك المهمة إلى حد ما، لذا من الممكن أن تلجأ لاقتراح آخر وهو أسهل ومحدود الاختيارات مثل مواقع ومتاجر البيع بالتجزئة أو المتاجر الاستهلاكية التي تبيع المنتجات للمستهلكين وليس للتجار، مثل موقع وموقع فهم من أقوى واكبر المتاجر التي تبيع للمستهلكين بكميات أقل، وهذا يسمح لك معرفة أشمل بقائمة أكثر المنتجات مبيعًا بشكل أسهل.

8- الاشتراك في المواقع والمنتديات الاجتماعية

تعد المنتديات من أكبر الملتقيات التي تجمع أنماط مختلفة من الأشخاص المستهلكين، مما يجعلها فرصة جيدة لك لكسب معرفة أكبر بأفضل أو أكثر المنتجات مبيعًا في الوقت الحالي أو معرفة نوع وفئة المنتجات التي تنطبق للنسق الاجتماعي والسلوك الشرائي للمستهلكين، فهذه المنتجات سوف تتيح لك فرصة إلهام كبيرة للوصول إلى المنتج أو فكرة عملك في التجارة الإلكترونية.
أما إذا كنت تمتلك بالفعل أفكار عن منتجات معينة سيكون الأمر سهل الآن، فمع الانضمام لهذه المنتديات سيمكنك إجراء بعض المناقشات واستطلاعات الرأي لمعرفة رد فعل المستهلكين على ما توصلت له من أفكار ومنتجات، ويعد من أشهر هذه المنتديات التي تتيح لك القيام بذلك أو موقع Quora.
وفي الواقع يعد موقع هو الأفضل على الإطلاق لمعرفة إجابة أي سؤال، فهو مكان مذهل لاكتساب المعرفة ومشاركتها مع الأخرين، فهو يتيح لك السؤال والبحث عن مواضيع متعلقة بصناعة المنتجات أو رأي المستهلكين في نوع معين من المنتجات أو صناعة ما.
كما يظهر لك Quora أكثر الأسئلة الشائعة والتي ستكون مصدر إلهام رائع للوصول إلى أفكار لبيع المنتجات والعمل في التجارة الإلكترونية والربح منها، ومن هذه الأسئلة:
  • ما هو منتجك المفضل؟!
  • ما هي أكثر المنتجات التي تقوم بشرائها بشكل متكرر؟!
  • ما هي أفضل هدية تلقيتها على الإطلاق؟!
  • ما هي الموضة التي تفضلونها بخصوص منتجات الأزياء أو الديكور أو الأقلام والأوراق أو الألعاب ؟! “اذكر الصناعة التي تهتم أن تعمل بها”

9- البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي


لا يوجد مقال لدينا يخلو من التحدث عن وكيفية تأثيرها على التجارة الإلكترونية والعمل عبر الإنترنت بوجه عام، وبالنسبة للبحث عن أفكار منتجات للعمل عبر الإنترنت سوف تجد أن شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة هي فرصة هائلة ومصدر رائع للاحتكاك المباشر مع المستهلكين والتجار أيضًا بمختلف صناعتهم ومجالاتهم التجارية، مما يفتح لك الكثير من الأفاق والفرص التي تمكنك من إنشاء الأفكار وتحديد الصناعة والمنتجات التي تريد التجارة بها.
وهناك أكثر من طريقة لتتمكن من البحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي بفاعلية واحترافية لتتوصل إلى أفضل النتائج وهي البحث باستخدام الهاشتاج Hashtag ، فإذا كنت بالفعل توصلت لفئة المنتجات أو الصناعة التي تريد العمل بها ستكون أفضل طريقة هي استخدام الهاشتاج للبحث والتعرف على نوع المنتجات أو الوصول لأفكار، ومعرفة تعلييقات الجمهور عليها أيضًا حتى توفر عليك قاعدة بيانات هائلة يمكنك استغلالها فيما بعد عند اختيار المنتجات بعينها وعند وضع خطة واستراتيجية التسويق والترويج للمنتجات.

10- مراجعات وتقييمات العملاء على المتاجر الإلكترونية المنافسة

التواصل المباشر مع الجمهور المستهلك ومعرفة تعليقاته عن المنتجات والصناعات تعد من أهم العوامل والمقومات المُساعدة للوصول إلى احتياجات ودوافع الجمهور الحقيقية وليست المستعارة من خلال استطلاعات الرأي أو الاستبيانات فقد يملئها الجمهور عن تجربة قديمة أو دون تجربة من الأساس.
وهذا على عكس المراجعات الموجودة على المتاجر الإلكتروني فهي ناتجة عن تجربة فعلية للعميل واستخدامه لهذا المنتج بالفعل، لذا تتيح لك هذه المراجعات التعرف على توصيات العملاء للأفضل والمعوقات التي واجهونها حتى تتفاداها، واحتياجاتهم أيضًا التي يطالبون بها مما يفتح لك أفاق الفكر لتصل إلى منتجات تلبي هذه الحالة وتعالج هذه السلبيات والعيوب وتتميز بإيجابيات أفضل، ويعد موقع أكثر متجر ملائم لهذه المهمة، فهو من أكبر وأشهر المتاجر الإلكترونية التي يتسوق منها ملايين الأشخاص حول العالم.

 
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
اية الهنداوي

اية الهنداوي

عضو نشط

عـضـو
النشاط: 16%
تعليق
hebaabed

hebaabed

عضو نشط

عـضـو
النشاط: 23%
تعليق
أعلى