e-Dewan.com
  • اللّٰهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ.

💢 حصري الذين عبدوا العجل (تاريخ بني إسرائيل- الجزء الأول)

  • ناشر الموضوعAhmad Abdel Rahim
  • تاريخ البدء
  • الردود 4
  • المشاهدات 930
💢 الموضوع يحتوي على محتوى حصري.

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

حقائق التاريخ
  1. حضارات قديمة
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الذين عبدوا العجل
( تاريخ بني اسرائيل --الجزء الأول )

4f5361e97d1a3c1b07f7b80ad5a3b90a

مقدمة

وبدءًا من معنى الاسم: بنو اسرائيل,

مرورًا ببداية وجودهم في التاريخ,


ثم وجودهم في مصر وخروجهم منها وسنوات التيه وبعض الشخصيات الهامة في تاريخهم,

سوف نتعرف معًا علي قصص من تاريخ


الذين عبدوا العجل.

F081eb416235470abeecf2325c086314


1 – إسرائيل...
--------------------------------------------------------

وردت الكلمة كثيرًا في القرآن الكريم لخطاب نبي يدعى إسرائيل وبنيه الذين ورد فيهم كثير جدًا من آيات القرآن الكريم, فمن هو هذا النبي ولماذا سُمي بهذا الاسم؟

أما عن إسرائيل فقد ذكر أغلب كُتَّاب السيرة والتاريخ ومفسري القرآن الكريم أنه هو نبي الله يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عليهم السلام جميعًا.

أما عن معنى التسمية فقد ذكر المفسرون أنها تعني "عبد الله" أو "المجاهد في الله " وهو اللقب الذي أطلق علي نبي الله يعقوب , ولذا فقد سميت ذريته باسم "بني إسرائيل"


2- الأسباط
--------------------------------------------------------

C9ac1f5e5635bb6886dd9f6cb7be82aa


" قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ "84

(سورة آل عمران )


صدق الله العظيم

----------------------------------

كثيرًا جدا ما نسمع أو نقرأ كلمة "الأسباط " عند تعرُضنا لتاريخ بني إسرائيل، وبعضنا لا يَعرِف منْ هُم الأسباط، في هذا المقال نتعرف على أسباط بني إسرائيل ...

- أما التسمية فيقُصد بها الأحفاد والقبائل التي جاءت من نسل أبناء يعقوب عليه السلام وقد كانوا اثنتي عشرة قبيلة مميزين عن بعضهم، لذا نجد الخطاب دائمًا ما يُوجه لهم بصيغة اثنتي عشرة.

كما قال تعالي:


"وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطًا أممًا "

يقول الدكتور سامي الإمام، في موسوعته "الفكر العقائدي اليهودي"، وفقا للرواية التي وردت عن بني إسرائيل: إن يعقوب عليه السلام قد تزوج بأربع نسوة:

أولى زوجاته هي" ليئة" وأنجبت له:

- رأوبين

- وشمعون

- لاوي( وقد كانت ذريته علي مدار تاريخ بني إسرائيل القديم، هم رجال الدين اليهودي، كما يُذكر أن من نسله جاء موسي وهارون عليهما السلام)


- يهوذا (وقد سُمي اليهود باسمه وعندما عادوا إلي فلسطين وأقاموا هناك مؤقتًا سموا مملكتهم التي حكمها داوود ومن بعده سليمان باسم "مملكة يهوذا" ويذكر أن داوود وسليمان من سبط يهوذا)

- زبولون.

- ويساكر.

- وبنتا واحدة هي "دينا".

ثاني زوجات يعقوب عليه السلام كانت "زلفى" وقد انجبت له:

- جاد

وأشير.

أما زوجته الثالثة فهي "راحيل" وأنجبت:

- بنيامين

- ويوسف عليه السلام (وليوسف

إبنان اعتُبرا من الأسباط هما :

- منسّى

- افرايم (وقد كان فتي موسي يوشع بن نون والذي أصبح نبيًا وقاد بني إسرائيل لدخول اورشليم من نسله، كما كان من نسله يربعام ابن ناباط الذي انقسمت دولة يهوذا بينه وبين رحبعام ابن سليمان عقب وفاة النبي سليمان عليه السلام، وقد انفصل بالمملكة الشمالية وتبعها عشرة من الأسباط, واطلق عليها اسم "إسرائيل " وقاد بني إسرائيل لعبادة العجل الذهبي بدلًا من رب إسرائيل وغَيَّر دينهم تمامًا)

الزوجة الرابعة هي " بلهة" ومنها أنجب

- دان


ونفتالي.

وهؤلاء الأبناء الذكور هم الأسباط الاثني عشر الذين تتحدث عنهم المصادر.


3- بنو إسرائيل في مصر.

-------------------------------------------
9907f56605a5078322348c5abc2ac366


"أعلم يقينًا أن نسلك سيكون غريبًا في أرض ليست لهم ويُستعبدون لهم فيذلونهم أربع مئة سنة" سفر التكوين.

كان هذا ما جاء في علي لسان الله مخاطبًا ابراهيم عليه السلام، وذُكر في سفر التكوين.

ليست المسألة بتلك البساطة، ثَمة الكثير من الآراء والتداخل والتناقض أحيانًا بين التوراة وبين التاريخ الفرعوني المعروف وبالنسبة للقرآن الكريم فلا يمكن تحديد تواريخ الأحداث فالقرآن الكريم اكتفى بذكر القصص التي نعرف دون الإشارة بالطبع الي اسماء حكام مصريين أو تواريخ ولذا فالأمر صعب ولكن دعونا نتعرف علي بعض ما ورد فيه.
---------------------------------
تُشير معظم الدراسات التاريخية وبالاستناد إلى ما يُعرف بـ "نص حتشبسوت" إلى العام 1643 ق.م. موعدًا لدخول بنى إسرائيل إلى مصر واستقرارهم بها في أرض جوش (جاسان, شرق الدلتا) وهو بالتحديد تاريخ دخول "يوسف" منذ أن دخل إلى مصر غلامًا وبِيع فيها عبدًا، ثم مَكَّن الله له في الأرض فتولى خزائن مصر. وبعد أن التقى إخوته وتعرف إليهم، طلب منهم أن يرجعوا إلى أرض كنعان ليأتوا بوالده يعقوب عليه السلام والذى يؤرَخ لدخوله مصر بحوالي عام 1700 ق.م.

وكانت تلك بداية حياة استمرت نحو 430 عامًا على أرض مصر علي ما جاء في بعض الدراسات وكما جاء في التوراة نفسها إلا أن بعض المؤرخين تحدثوا عن بقاء بني اسرائيل في مصر لمدة 128 عام والبعض تحدث عن مائتين وخمسين عام.

والنقطة الهامة هنا التي تشير إليها أن حكام مصر وقت دخول بني إسرائيل كانوا من الهكسوس، فكان الحاكم الذي تولى يوسف في عهده الوزارة هكسوسي، وهذا منطقي تاريخيًا لأن الأُسر الحاكمة المصرية لم تكن لتسمح لشخص غير مصري ولا تجري في عروقه دماء مصرية ملكية أن يتولى منصبًا هامًا.

مات فرعون يوسف بعد أن كان يوسف وإخوته قد انتشروا في مصر وسكنوها وبدوءا في نشر دعوة التوحيد في مصر الشمالية والوسطى بل وتزاجوا واختلطوا بالهكسوس والمصريين، وأصبح لدين التوحيد معابد وأماكن تُقام فيها الشعائر واتباع كثيرين. وبعد سقوط حُكم الهكسوس على يد الملك أحمس, تَعَامَل ملوك مصر بعد التحرير مع القبائل الوافدة التي استمرت في العيش بمصر، ومنهم بنو إسرائيل، بتسامح، حتي حدث الصدام الأول بينهم وبين المصريين في عهد الملكة حتشبسوت ملكة طيبة التي غضبت عليهم بسبب مؤامراتهم ونكَّلت بهم ولكنهم آثروا عدم المواجهة بل ولجأوا لاستراتيجية أخري...التقرب من الحُكم والسلطة وبخبث وتخطيط تم لهم بالفعل بعد وقائع زواج بين فتاة من بني إسرائيل وبين أحد أمراء مصر نتج عنه في النهاية الملك الغامض المثير في تاريخ مصر...

اخناتون الذي رحل إلى مصر الوسطي (المنيا) وهناك بني عاصمته (تل العمارنة)وقرر أن يَعبد إلهًا واحدًا ويشار إلى دين اخناتون (الآتونية) بأنه دين التوحيد الذي ادخله يوسف إلى مصر وبعده بني إسرائيل، وقد حدثت ثورة غاضبة في مصر بسبب الآتونية وتم استئصال ديانة اخناتون والقضاء عليها تمامًا بشكل دموي.

(والرواية علي عهدة الكاتب هشام سرايا صاحب كتاب: حياة بنى إسرائيل في مصر بين حقائق الدين ومصادر التاريخ)


0580355c7898d22e5b040751ee214eda


ومن وقتها بدأ القتل والاضطهاد الشديد لبني إسرائيل.

غير أن ذلك لم يكن السبب الوحيد ولكن كان اكتشاف المصريين لبعض المؤامرات التي قام بها مقربين من السلطة من الإسرائيليين ضد السلطة المصرية في فلسطين والشام وتواصلهم مع ممالك أخرى لمهاجمة حدود الامبراطورية المصرية هناك، واكتشف الملك حور محب المؤامرة فبدأ حملة اضطهاد شديدة ضدهم وفي هذا الزمن ولد موسى عليه السلام، ولا يُعرف بالتحديد هل عاصر موسى ملكين لمصر أم هو فرعون فقط، والآن نصل إلى أن فرعون الخروج ربما كان رمسيس الثاني.

وليس هذا رأيًا نهائيًا بل إن هناك من يرى أن موسى شهد فرعونيين هما رمسيس الثاني وابنه مرنبتاح وهو فرعون الخروج ويستدل علي ذلك بحدوث فراغ غامض في سلطة مصر لمدة أربع سنوات بعد مرنبتاح حتي تولى الملك سيتي الثاني الحكم.

ولكن الموضوع لم ينته بعد ....

فثمة رواية أخرى تقول أن بني إسرائيل لم يمكثوا في مصر إلا 128عامًا فقط ومقولة أنهم مكثوا 250 عامًا، وبذا يكونوا دخلوها وخرجوا منها في عهد الهكسوس وأن فرعون هو اسم الحاكم الهكسوسي وليس لقبًا لرمسيس الثاني، وأن أحمس الذي كان حاكمًا في طيبة قد استغل فرصة غرق جيش الهكسوس وقضى على بقاياهم وطردهم من مصر تمامًا.

ثمة مقولات كثيرة عن حكام وفراعنة مصريين من الأسرة الثامنة عشرة أو التاسعة عشرة يذكر كل منهم بأنه فرعون الخروج منهم تحتمس الاول والثاني والثالث وغيرهم.

لكن تبقى الفرضية الأقوى بأنه إما رمسيس الثاني أو ابنه مرنبتاح.



4- الضربات السبع
----------------------------------------
0d36b2030f814b95f3b49bee9420fe20


"وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ, فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ,وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آَيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ,فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ.

سورة الأعراف من الآية 130

----------------------------------------

لم يكن لموسى - عليه السلام -إلا مطلب واحد عند فرعون, وهو أن يترك بني إسرائيل يخرجون معه إلى الأراضي المقدسة، ولكن فرعون رفض هذا المطلب تمامًا وأصرَّ أن يظل بني إسرائيل في مصر يسومهم سوء العذاب، أرسل الله تعالى علي فرعون وآله الضربات المتتالية التي أصابتهم واحدة تلو أخرى وبالطبع جاءت تلك الضربات علي مدار سنين، وكانوا عند كل مصيبة يطلبون من موسى أن يدعو ربه لكي يرفع عنهم البلاء فإذا حدث ذلك استكبروا وادّعي فرعون أنه هو من رفع البلاء عن قومه، وأخبرهم أنه ربهم الأعلى فسجدوا له.

- جاءت الضربات السبع لفرعون وآله على الترتيب التالي ...

١-٢- بدأت بالسنين والمقصود بها الجدب الذي أصابهم والقحط الشديد وتلاه نقص الثمرات، فشحَّ الطعام وندرت ثمرات الأرض وسادت المجاعة قوم فرعون، ولم يستمع فرعون إلى موسى وينفذ مطلبه، فجاءت الضربة التالية

معاكسة تمامًا للأولي...

٣- فاض النيل وأغرق الأرض والزرع فاستحالة الزراعة وانعدم المحصول وأصبح عذابهم من فيضان الماء بعد أن كان من نقصها.

هرع آل فرعون إلي موسى فدعا ربه فكشف الضُر فتوقف الفيضان وعاد الناس لزراعة الأرض وتريبة الحيوانات وعاد الخير يعم الأرض، وعاد موسى يطالب بإطلاق بني إسرائيل، فرفض فرعون بعناد أيضًا، فجاءتهم الضربة التالية وهي ...

٤-الجراد

E28dd862366d558ba2213b181e58b4e3

اسراب من الجراد ملأت الأفق، حطت علي الزرع فأكلت الحبوب والثمار ولم تترك لهم ما يأكلوه، وعاد شبح المجاعة يهددهم فهرعوا إلى موسى، فدعا ربه فرحل الجراد، ولكن كُفر وعناد فرعون وآله منعهم من البر بوعدهم لموسى، فعاقبهم الله بالضربة التالية وكانت ...
٥-القُمَّل

الذي انتشر بطريقة بشعة في أجساد وملابس وبيوت القوم بما يحمله من أمراض وأوبئة أصابتهم في صحتهم وكادت تفتك بهم وتكرر اللجوء لموسى وتكرر الجحود، فجاءت الضربة التالية وكانت ...

٦-الضفادع


D2974481990845195f195a157e4ef28b

اعداد لا تحصى من الضفادع امتلأت بها الأرض حتي كانت تتقافز في بيوت وآنية وأطعمة آل فرعون فسببت لهم الإزعاج الشديد وضيَّقَت عليهم، فذهبوا إلى موسى يَعِدونه هذه المرة إذا كشف عنهم البلاء بتنفيذ مطلبه وكشف الله البلاء ولكنهم بالطبع لم ينفذوا وعدهم.

وجاءت آخر الضربات التي أصابتهم ...

٧-الدم ..


A1831505fe84fc0a74320c04565c1e5a

تحولت مياه النيل إلى دم وكانت آية أكبر وأعظم من كل مثيلاتها فلم يَعتَدْ الناس هذه الآية الرهيبة أبدًا، أن تملأ اناءًا لتشرب أو تستخدم المياه لأي سبب فتجده دمًا وكان هذا يحدث لآل فرعون فقط دون بني اسرائيل، الضربة أصابت فرعون وآله بالرعب والفزع، فهرعوا إلى موسى يتوسلون إليه فكشف عنهم العذاب وعادت مياه النيل إلى طبيعتها، ولم يرضخ فرعون طلب موسى.

كانت هذه آخر الآيات وتلاها أمر الله لموسي باصطحاب بني إسرائيل والخروج ليلًا من مصر دون إذن فرعون، وما تعلمون من باقي القصة.

5-الخروج
--------------------------------------------
«إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ مَذَلَّةَ شَعْبِي الَّذِي فِي مِصْرَ وَسَمِعْتُ صُرَاخَهُمْ مِنْ أَجْلِ مُسَخِّرِيهِمْ.. فَالآنَ هَلُمَّ فَأُرْسِلُكَ إِلَى فِرْعَوْنَ، وَتُخْرِجُ شَعْبِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ». ما يعني أن عملية الخروج تمت بناء على أمر من إله بني إسرائيل."

(سفر الخروج)
------------------------------------------
- ليس الأمر بالبساطة التي نتصورها أو بالأحرى فإن الأحداث لم تجر كما نتخيل، بل إن هناك طرح صادم في مسألة خروج بني إسرائيل من مصر، دعنا به نبدأ وهذا الطرح هو أن ....

- بني إسرائيل, لم يدخلوا مصر من الأساس حتي يخرجوا منها ...

ورغم صدمة النظرية فإن لها من بين علماء الآثار الكثير من يؤيدها، ومنهم مثلا الدكتور زاهي حواس وكذلك علماء غربيين مثل «زائيف هرتسوغ» و«إسرائيل فنكلشتاين»، وهما مختصان في تاريخ الشرق الأدنى القديم، وقد ذكرا أن حادثة خروج العبرانيين من مصر لم تقع، وذلك ببساطة لأن اليهود لم يدخلوا مصر من الأساس، وذلك بحسب ما ورد في كتابهم «التوراة اليهودية مكشوفة على حقيقتها».

وتقوم نظريتهم علي أساس تاريخي هام جدًا وهو أن التاريخ المصري القديم وكل ما وصل إلينا من نصوص أو آثار لا يوجد به أي ذكر لحادث يعد عظيم جدًا في التاريخ المصري وهو خروج فئة كبيرة من الرعايا وغرق جيش المملكة المصرية كاملًا في البحر الأحمر.

ونقطة أخرى أثارت تضاربًا وبلبة كبيرة وهي ما ورد في سفر الخروج بأن عدد الرجال الذين خرجوا مع موسي كان 600الف رجل ولو أضفنا النساء والأطفال لوصل العدد الي أكثر من اثنين مليون فرد وبالطبع هذا خيال لا يقنع طفل، فمن دخل من يعقوب عليه السلام كانوا حوالي 75شخص، بعد أربعمائة سنة يتحولوا إلى هذا العدد ؟!

حتي لو خرج معهم من آمن بموسى من المصريين، لا يوجد أي منطق ولا عقل في الرقم.

- اردت فقط ايضاح نقطة لا يمكن تجاوزها، ولكن ورود القصة في القرآن الكريم هو دليل دامغ علي حدوثها، لا يمكن الشك فيه، كما أن هناك نقطة أخرى تؤكد فرضية الحدوث وهي وجود فراغ في السلطة في مصر بعد مرنبتاح ابن رمسيس الثاني –الذي يُعتبر أحد من أُشير إليهم من حكام مصر على كونه فرعون الخروج - لمدة اربع سنوات غامضة.


-الآن ننتقل لمرحلة أخري وهي....

---------------------------------------

- كيفية تدبير الخروج تحت سمع وبصر فرعون وجنوده الذين وضعوا العبرانيين تحت مراقبة واضطهاد شديد بعد حدوث صدام بين الطرفين وبعد الضربات السبع التي أصابت قوم فرعون

جاء في الأمر أكثر من قول...

فقد قيل أن الله سلط ريحًا عاتية علي فرعون وقومه فألزمتهم بيوتهم وقتًا حتى خرج بني إسرائيل ليلًا في جنح الظلام يقودهم موسى وهارون ويوشع بن نون عليهم السلام، ولما عَلِمَ فرعون بما حدث جمع جيشه وتبعهم مسرعًا، وقِيل أنهم استأذنوه للخروج في عيد لهم. اقترض نسوتهم بعض حُلي نساء قوم فرعون، ولما خرجوا جميعًا وعَلِم فرعون وجهتهم تبعهم بجنده، وكان موسى قد أمر قومه بأن يعلموا بيوتهم بعلامات حتي إذا جاء أمر الله بالخروج، تنادوا بسهولة وتلاقوا وتبعوه.

والمهم أنهم في النهاية خرجوا وكانت قِبلتهم أرض فلسطين، فلما علم فرعون جمع جنده ولحق بهم وقد أراد أن يفتك بهم, وقف موسى وقومه أمام البحر الأحمر وعلى مدى البصر ظهرت مشارف جيش فرعون، وأصبح القوم بين فكَيّ رحي، وهنا تعالت اتهامات غاضبة من قوم موسى تتهمه بأنه قد أوردهم الهلاك، فرد موسى عليهم ردًا قاطعًا:


"كلا إن معي ربي سيهدين"

وجاء أمر الله تعالى لنبيه:

" فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ"

(الشعراء 63)


Fe21a238bf45aba24d22de8795c0cf271


كان انفلاق البحر أمامهم بمثابة معجزة مذهلة حدثت أمام أعين بني إسرائيل وفرعون وقومه، شعروا بالذهول لحظات ثم اندفعوا قاطعين الطريق الذي شق لهم بغية النجاة فتبعهم فرعون وقومه، وعند آخر عبراني عبر البحر، ضرب موسى البحر بعصاه فعاد يلتئم كما كان مغرقا فرعون وقومه وهنا فقط قال فرعون:

"آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ".


وجاؤه الرد الحاسم من الله تعال :

"آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ "

وابتلع البحر جيش فرعون كله إلا جثمانه فقد لفظه بعد غرقه وكانت حكمة الله تعالي:

"فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ"

وهكذا كانت نهاية فرعون وجيشه الظالمين.


6- السامري

أكثر شخصيات بني إسرائيل إثارة للجدل.


--------------------------------------

قال تعالى: في سورة طه الآيات83-98

{وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى، قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى، قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمْ السَّامِرِيُّ، فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمْ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي، قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ، فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ، أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً، وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمْ الرَّحْمَانُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي، قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى، قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا، أَلاَّ تَتَّبِعَنِي أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي، قَالَ يَبْنَؤُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إسرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي، قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ، قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي، قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً، إِنَّمَا إِلَهُكُمْ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً}. صدق الله العظيم.

-----------------------------------------


8c456fb046941a36372448513bb05093

* لم يمضْ إلا وقت قصير جداً علي نجاة بني إسرائيل من قبضة فرعون الذي غرق في البحر أمام اعينهم في معجزة مذهلة، صعد موسي إلى الجبل يكلم ربه ويتلقى منه شريعته التي شرع لبني إسرائيل، كان موسى يسجل تعاليم دينه في ألواح حملها معه، فأخبره ربُه أن قومه قد ضلوا، فعاد مسرعاً إليهم وذهل لما رأى عجل مصنوع من ذهب يبرق تحت ضوء الشمس ،والقوم قد التفوا حوله في خشوع يسجدون ويطوفون ويهللون.

ألقي موسى بالألواح وقد اعتراه غضب شديد وجذب أخيه هارون من لحيته ومن رأسه، فاستعطفه هارون قائلاً إنهم كادوا يقتلونه عندما حاول منعهم من عبادة العجل.

هنا نفهم أن عدد كبير من بني إسرائيل قد عبدوا العجل الذهبي.


عندما عَلِم موسى بقصة ما حدث, لَامَ قومه بشدة وذكَّرهم بربهم فبرَّروا له أنهم كانوا يشعرون بذنب سرقتهم لذهب وحُلي قوم فرعون (لاحظ ضلالهم, شعروا بوزر السرقة ولم يشعرون بوزر الكفر فأعطوا الذهب للسامري عندما طلبه وهنا جاءت مقابلة موسي -عليه السلام - مع السامري...

السامري ...

الشخصية الأغرب والاكثر إثارة في تاريخ بني إسرائيل، سأله موسي - عليه السلام -:

-ما خطبك يا سامري ؟

- تعلم يا موسي أن قومك ضالين وقد طلبوا منك أن تجعل لهم صنمًا يعبدونه ولكنك عَنَّفتهم، فلما غبت في لقاء ربك، أخذت منهم ذهب قوم فرعون فصنعته لهم عجلا، ولقد كنت في البحر قد رأيت فرس جبرائيل الملاك تسير أمامي فقبضت قبضة من آثارها ولما ألقيتها علي العجل صار له خوار ففتن بني اسرائيل وعبدوه وقدروني وعظموني واعتبروني نبي لهذا الاله.

- إذا فقد فعلت ذلك لتكون لك هيبة وعظمة عندهم؟

- نعم.

- فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس ،وليعتزلنك كل بني إسرائيل عزلة تامة ولتعيشن وحيداً لا تجد من يكلمك ، أما في الآخرة فإن لك موعداً لن تخلفه مع ربك فيعاقبك علي فعلتك، لكن قبل ذلك انظر الي إلهك الذي عبدت لترى ما نفعل به.

أحضَرَ موسى والمؤمنين من قومه العجل الذهبي فاحرقه حتي أصبح ذهباً سائلاً فألقاه في اليم وهكذا انتهي عجل بني إسرائيل الأول .

-------------------------------------

- أما الذين عبدوا العجل فكان عقابهم من ربهم أنهم تقاتلوا وقتلوا أنفسهم بما كسبت أيديهم .

36230d5fef4ed3c1698d8d236d24c349


- بعض التفسيرات تقول أن السامري صنع عجلاً مجوفًا إذا مر الهواء خلاله أصدر خوارًا ففتن بني إسرائيل وأن قصة رؤيته فرس جبرائيل إنما ساقها تبريرًا لموسى وهذا غير مؤكد فلا يُعلم إذا كان فعلًا قد رأى الملاك جبرائيل أو فرسه أم لا.

- ذكر بعض المفسرين أن الله قد أصاب السامري بمرض جلدي فاعتزله الناس حتي مات وحيدًا.

- البعض ذهبت الي اعتبار السامري هو المسيخ الدجال، وهؤلاء ليسوا الفئة الأغلب وليس لديهم حجج مقنعة فلا ذُكِر في القرآن الكريم ولا في حديث شريف، ولا حتي ذُكِرت صفات السامري مطابقة للدجال, والمعروف أن الأنبياء جميعاً يعرفون قصة خروج الدجال .

----------------------------------------

* لم ينته الأمر بعد، بل إن الذين يؤيدون مقولة أن السامري هو الدجال يسوقون بعض الأدلة من وجه نظرهم على أن شخصية السامري هو المسيخ الدجال مثل:

- لماذا يرى السامري فرس جبرائيل الملاك دون كل قومه؟

- العجل الذهبي عندما ألقي عليه السامري آثار أقدام الفرس تحول إلي عجل حقيقي يخور ولذا انبهر القوم وسجدوا له ولذلك أيضا حرقه موسى ونسفه في اليم نسفًا ولو كان ذهبًا ما تم تحلله بتلك الطريقة.

- رد فعل موسى الهادئ تجاه السامري وموسى


معروف بقوته وغضبه في الحق وقد رأينا ما فعله مع أخيه هارون غير المُذنِب إذا فهو يعرف من هو بالضبط ويعرف أن قصته لن تنته الآن .

* تبقت نقطة واحدة تمثل مفاجأة كبيرة في الموضوع وهي عبارة عن لوحة وُجِدت في جنوب سوريا عبارة عن حجر من البازلت الأسود طوله 45 سم، وعرضه 30 سم، وسماكته 10سم، وتحتوي نتوءاً بارزة واضحة المعالم، ولها إطار بلمسات فنية، كما تحتوي اللوحة بعض الرموز والأحرف يعتقد أنها باللغة الثمودية، أو السريانية، أو الكنعانية، وفيها عشرة صور مختلفة ومتداخلة، ويربط بينها جميعاً مفاهيم دينية، تصف بعض القصص المشهورة من حياة نبي الله موسى عليه السلام، وبعض أوصاف المسيح الدجال.

وهذه اللوحة ربما تدل بشكل كبير علي مقابلة موسي للدجال

ويبقى الأمر غير محسوم بشكل تام.

7- تابوت العهد

-------------------------------------
80122393d7af5e14cb12831a268f149d
"وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ " 248 البقرة.

والقصة هنا هي قصة بني إسرائيل مع طالوت الذي كانوا يرفضون توليه الملك عليهم، وكان نبيهم قد أخبرهم أن الله قد اختاره ملكًا عليهم يقودهم لقتال الكنعانيين، فرفضوا ذلك فجاءهم النبي بآية تؤكد اختيار الله لطالوت وهي هبوط تابوت العهد تحمله الملائكة ،فما هو تابوت العهد؟

لم تكن الآية القرآنية الوحيدة التي ذكرت التابوت ولكن هناك آية أخري تتحدث عن حدث تاريخي يسبق بنحو مائة وخمسون عامًا وهي:

"إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَ، أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ " 28 سورة طه.

والتساؤل هو:


هل التابوت المذكور في الآيتين واحد؟

-أغلب الظن أنه هو وذلك لعدة دلائل فالتابوت كان له عندهم أهمية وقدسية كبيرة فهو الذي أنجي الله فيه نبيهم وقائدهم ومخلصهم موسى عليه السلام من الذبح علي يد جنود فرعون، وكذلك كان التابوت يحتوي علي بقية مما ترك آل موسى وآل هارون (كان موسى وهارون قد ماتا في التيه قبل هذا الموقف بسنوات) وقيل أن فيه عصا موسي وبعض الألواح التي كُتبت عليها التوراة وعمامة هارون وقيل أن فيه طست من ذهب، وقد جاءت به الملائكة ووضعته في بيت طالوت.

ومجرد وجوده يبث في نفوس بني إسرائيل السكينة والاطمئنان والثقة في النصر فهو علامة هامة جداً لهم علي نجاة ونصر الله لنبيهم من قبل، ولذلك يرجح كون التابوت هو تابوت موسي عليه السلام في اليم.

هناك رواية أخري تقول بأن التوراة قد نُقشت علي لوحين حجريين ولحماية اللوحين والسماح بحملهما تم صنع وزخرفة صندوق مصنوع من خشب السنط بزخارف ذهبية و حلقتين من الذهب على جانبيه. ونقش لاثنين من الملائكة الكروبيين (حملة العرش) فوق قمته, أما غطاء الصندوق فكان يسمى "غطاء التكفير” أو "مقعد الرحمة”.

وقد رافق الصندوق موسى -عليه السلام- وبني إسرائيل في سعيهم لأرض الميعاد وكان يجلب لهم النصر أينما ذهبوا.

عندما أسس داوود ومن بعده سليمان عليهما السلام القدس في النهاية بنى الملك سليمان قدس الأقداس وحفظ فيه التابوت.

ومع كثرة الحروب التي خاضها بني إسرائيل وتسلُط الأمم عليهم بدءًا من الآشوريين إلى البابليين والمصريين والرومان من بعد.


وشتاتهم في الأرض اختفى التابوت والسؤال الآن:

أين هو تابوت العهد؟

هناك أكثر من نظرية تتحدث عن مكان التابوت ولكن أشهرها نظريتان:

الأولى يؤمن بها أغلب اليهود وهي أن التابوت موجود حيث يوجد هيكل النبي سليمان حيث تم إخفائه هناك عن طريق الملك ياشياهو حفاظاً عليه ولذا لا يُكف الإسرائيليين - بحجة التنقيب عن الهيكل و التابوت- عن محاولاتهم لهدم المسجد الأقصى في مدينة القدس القديمة وكل حين يخرج علينا أحدهم بتصريح أنه اكتشف مكان التابوت في أسفل المسجد الأقصى أو حوله علي عمق كبير .

B1b6b8d21c696fd9cdd0fa658f5ee88f

في حين أن الرواية الأخرى تقول أن التابوت تم نقله إلى إثيوبيا و بالتحديد في مدينة أكسوم في كنيسة السيدة مريم من صهيون والذي نقله هو منيليك وهو ابن الملك سليمان من ملكة سبأ وقد ذهب إلي إثيوبيا وأقام هناك في عهد والده وحمل معه تابوت العهد, وهي رواية أيضًا اسرائيلية.

وتُؤمن الكنيسة الإثيوبية بذلك تماماً و يتم تعيين كاهن كهل يكون هو الوحيد المُصرح له بالدخول ورؤية التابوت و يتم تغيير هذا الكاهن باستمرار وهناك أقاويل عن تَعرُض من يتم تعيينه لحراسة التابوت لضعف البصر فور رؤيته للتابوت كما أنه يعاني من أعراض تشبه التعرض للإشعاع الذري وهي مقولة شائعة جدًا حتي أن بعض الدارسين الأوروبيين المهتمين قد أجرى عنا دراسة جادة .

هاتان هما أشهر مقولتان عن مكان تابوت العهد ولكن هناك أيضاً مقولات أخرى وإنْ كانت ليست بنفس الشهرة منها مثلاً:

-إن التابوت مع قبيلة اللمبا في زيمبابوي التي يقال إنها من اليهود الذين فروا إلي إفريقيا وحملوا معهم التابوت وأخفوه في كهف في جبل دومغي.

أيضًا هناك رواية أخرى تتحدث عن كون التابوت في أوروبا في كاتدرائية تشارتريس في فرنسا ولكنه أُخذ منها من فترة.

أيضًا يُقال إنه أُخذ الى روما ووضِع في كنيسة القديس يوحنا.

وليس الأمر قاصر علي أهل الكتاب ولكن بعض فئات المسلمين أيضاً لها رأي، فمثلاً يُؤمن بعض أصحاب المذهب الشيعي أن التابوت موجود في بحيرة طبرية بالأردن و سوف يُخرجه المهدي المنتظر عند ظهوره.

ويبقي موقع تابوت العهد غير معروف بالتحديد للآن .

تابع قصص بني اسرائيل في الجزء الثاني من الموضوع.



تحياتى.. أحمد عبد الرحيم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى